عوين الزريقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عوين الزريقة

منتدى اسلامي تعليمي مع برامج اسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من أشعار الإمام الشافعي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
يعقوب الزريقي
Admin
يعقوب الزريقي


عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
العمر : 33
الموقع : zraiga34.alafdal.net

من أشعار الإمام الشافعي Empty
مُساهمةموضوع: من أشعار الإمام الشافعي   من أشعار الإمام الشافعي Icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2010 1:40 pm

كتمان الأسرار




إذا الـمـرء أفـشــى ســـره بلـسـانـهولام عـلـيـه غـيــره فـهــو أحـمــق
إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسهفصدر الذي يستـودع السـر أضيـق





حمل النفس على ما يزينها




صن النفس واحملها علـى مـا يزينهـاتـعـش سالـمـاً والـقـول فـيـك جمـيـل

ولا تــريـــن الــنـــاس إلا تــجــمــلاًنـبــا بـــك دهـــر أو جـفــاك خـلـيـل

وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غدٍعسـى نكـبـات الـدهـر عـنـك تــزول
ولا خـيـر فــي ود امــريءٍ مـتـلـونٍإذا الريـح مالـت ، مـال حيـث تمـيـل

ومــا أكـثـر الإخــوان حـيـن تعـدهـمولـكـنـهـم فــــي الـنـائـبــات قـلــيــل





تعريف الفقيه والرئيس والغني




إن الفقـيـه هــو الفقـيـه بفـعـلـهلـيـس الفقـيـه بنطـقـه ومـقـالـه
وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقهليـس الرئيـس بقومـه ورجـالـه

وكـذا الغنـي هـو الغنـي بحالـهلـيـس الغـنـي بمـلـكـه وبـمـالـه





القناعة




رأيت القناعة رأس الغنـىِفصـرت بأذيالهـا متمـسـك

فـلا ذا يرانـي عـلـى بـابـهولا ذا يرانـي بـه منهـمـك

فصـرت غنيـاً بــلا درهــمٍأمر على الناس شبه الملك





مكارم الأخلاق





لما عفوت ولم أحقد على أحـدٍأرحت نفسي من هم العداوات

إني أحيي عـدوي عنـد رؤيتـهأدفـع الـشـر عـنـي بالتحـيـات

وأظهر البشر للإنسان أبغضهكما أن قد حشى قلبي محبـات

الناس داء ودواء الناس قربهموفي اعتزالهم قطـع المـودات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zraiga34.alafdal.net
يعقوب الزريقي
Admin
يعقوب الزريقي


عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
العمر : 33
الموقع : zraiga34.alafdal.net

من أشعار الإمام الشافعي Empty
مُساهمةموضوع: تابع لما قبله   من أشعار الإمام الشافعي Icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2010 1:44 pm

زينة الإنسان العلم والتقوى




اصبر على مر الجفا من معلمٍفإن رسوب العلـم فـي نفراتـه
ومن لم يذق مـر التعلـم ساعـةتجرع ذل الجهل طـول حياتـه
ومن فاتـه التعلـم وقـت شبابـهفكـبـر علـيـه اربـعــاً لـوفـاتـه
وذات الفتى والله بالعلم والتقىإذا لـم يكونـا لا اعتبـار لـذاتـه





بالعلم تبنى الأمجاد




رأيـت العلـم صاحـبـه كـريـمولـــو ولــدتــه آبــــاء لــئــام
وليـس يـزال يرفعـه إلــى أنيعـظـم أمــره الـقـوم الـكـرام
ويتبعـونـه فـــي كـــل حـــالٍكراعي الضأن تتبعـه السـوام
فلولا العلم مـا سعـدت رجـالولا عرف الحلال ولا الحرام





العلم ما حفظت




علـمـي مـعـي حيـثـمـا يـمـمـت ينفـعـنـيقـلـبـي وعـــاء لـــه لا بـطــن صـنــدوق
إن كنت في البيت كـان العلـم فيـه معيـيأو كنت في السوق كان العلم فيي السوق





أدب المناظرة




إذا مـا كنـت ذا فضـل وعلـمبما اختلف الأوائل والأواخر
فناظر من تناظر فـي سكـونٍحلـيـمـا لا تـلــج ولا تـكـابـر
يفيدك ما استفـاد بـلا امتنـانٍ من النكت اللطيفـة والنـوادر
وإيـاك اللجـوح ومـن يرائـيبأني قـد غلبـت ومـن يفاخـر
فـإن الشـر فـي جنبـات هــذايـمـنـي بالتـقـاطـع والـتـدابـر





المرء بما يعلمه




تعلم فليـس المـرء يولـد عالمـاًوليس أخو علم كمن هو جاهل
وإن كبيـر القـوم لا علـم عنـدهصغير إذا التفت عليه الجحافل
وإن صغير القوم إن كان عالماًكبيـر إذا ردت إلـيـه المحـافـل





تواضع العلماء




كلمـا أدبنـي الـدهـرأراني نقـص عقلـي
وإذا ما ازددت علماًزادني علماً بجهلـي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zraiga34.alafdal.net
الصديق




عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 03/01/2010

من أشعار الإمام الشافعي Empty
مُساهمةموضوع: تابع   من أشعار الإمام الشافعي Icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2010 1:51 pm

تأتي العزة بالقناعة




أمت مطامعي فأرحت نفسيفإن النفس ما طمعت تهون

وأحييت القنوع وكان ميتـاً ففي إحيائه عرض مصون

إذا طمع يحل بقلـب عبـدٍعلته مهانة وعـلاه هـون





الإعراض عن الجاهل




أعرض عن الجاهل السفيهفكل مـا قـال فهـو فيـه

ما ضر بحر الفرات يومـاًإن خاض بعض الكلاب فيه




كتب إلى ابويطي وهو في السجن : حسن خلقك مع الغرباء ووطن نفسك لهم فإني كثيراً ما سمعت الشافعي يقول :



أهين لهم نفسي وأكرمها بهمولا تكرم النفس التي لا تهينها





توقير الرجال




ومن هاب الرجـال تهيّبـوهومن حقر الرجال فلن يهابـا

ومن قضت الرجال له حقوقاًولم يقض الرجال فما أصابا





السماحة وحسن الخلق




إذا سبنـي نـذل تزايـدت رفعـهوما العيب إلا أن أكـون مساببـه

ولو لم تكن نفسـي علـي عزيـزةلمكنتها مـن كـل نـذل تحاربـه

ولو أنني اسعى لنفعـي وجدتنـيكثير التوانـي للـذي أنـا طالبـه

ولكننـي اسعـى لأنفـع صاحبـيوعار على الشبعان إن جاع صاحبه




***




يخاطبني السفيه بكل قبحفأكره أن أكون له مجيباً

يزيد سفاهة فأزيد حلمـاًكعودٍ زاده الإحراق طيباً
الفضل




أرى الغرفى الدنيا إذا كان فاضلاً ترقى على رؤس الرجال ويخطب

وإن كان مثلي لا فضيلـة عنـده يقاس بطفلٍ في الشوارع يلعـب




قال الربيع بن سليمان يقول الشافعي :



على كل حالٍ أنت بالفضل آخذ وما الفضل إلا للـذي يتفضـل





الزهد ومصير الظالمين




بلوت بني الدنيا فلـم أر فيهـم سوى من غدا والبخل ملء إهابه

فجردت من غمد القناعة صارماًقطعت رجائـي منهـم بذبابـه

فلا ذا يراني واقفاً فـي طريقـهولا ذا يراني قاعداً عنـد بابـه

غنى بلا مالً عن النـاس كلهـموليس الغنى إلا عن الشيء لآ به

إذا ما ظالم استحسن الظلم مذهباًولج عتواً فـي قبيـح اكتسابـه

فكله إلى صرف الليالـي فإنهـاستدعو له ما لم يكن في حسابـه

فكم قد رأينـا ظالمـاً متمـرداًيرى النجم رتيهاً تحت ظل ركابه

فعما قليلٍ وهـو فـي غفلاتـهأناخت صروف الحادثات ببابـه

وجوزى بالأمر الذي كان فاعلاًوصب عليه الله سـوط عذابـه





السكوت سلامة




قالوا اسكت وقد خوصمت قلت لهمإن الجـواب لبـاب الشـر مفتـاح

والصمت عن جاهلٍ أو أحمقٍ شرفوفيه أيضاً لصون العرض إصـلاح

أما ترى الأسد تخشى وهي صامته ؟والكلب يخسى لعمري وهـو نبـاح





الصمت خير من حشو الكلام




لا خير في حشو الكلام إذا اهتدت إلى عيونـه

والصمت أجمل بالفتـىمن منطق في غير حينه

وعلى الفتـى لطباعـهسمة تلوح على جبينـه





فضل السكوت




وجدت سكوتي متجـراً فلزمتـهإذا لم أجد ربحاً فلست بخاسـر

ما الصمت إلا في الرجال متاجروتاجره يعلو علـى كـل تاجـر





ومما تمثل به الإمام




إذا نطق السفيه فلا تجبهفخير من إجابته السكوت

فإن كلمته فرجت عنـهوإن خليته كمداً يمـوت

الإعتزاز بالنفس




ماحك جلدك مثل ظفركفتول أنت جميع أمـرك

وإذا قصـدت لحاجـةٍفاقصد لمعترفٍ بقدرك





الإنسان وحظه




المرء يحظى ثم يعلو ذكرهحتى يزين بالذي لم يفعـل

وترى الشقي إذا تكامل عيبهيشقى وينحل كل ما لم يعمل





الإيثار والجود




أجود بموجودٍ ولو بت طاويـاًعلى الجوع كشحاً والحشا يتألم

وأظهر أسباب الغنى بين رفقتيلمخافهم حالي وإنـي لمعـدم

وبيني وبين الله اشكـو فاقتـيحقيقاً فـإن الله بالحـال أعلـم





عزة النفس





لقلع ضرس وضرب حبسونـزع نفـس ورد أمـس

وقـر بـردٍ وقـود فـردودبغ جلد ٍ بغيـر شمـس

وأكل ضـب وصيـد دبوصرف حب بأرض خرس

ونفخ نـار ٍ وحمـل عـارٍوبيـع دارٍ بربـع فـلـس

وبيع خـف وعـدم إلـفٍوضرب ألفٍ بحبـل قلـس

أهون مـن وقفـة الحـريرجو نوالاً ببـاب نحـس



الهمة العالية




أمطري لؤلؤاً جبال سرنديبوفيضي آباز تكرور تبـرا

أنا إن عشت لست اعدم قوتاًوإذا مت لست اعدم قبـراً

همتي همة الملوك ونفسـينفس حر ترى المذلة كفـراً
وإذا ما قنعت بالقوت عمريفلماذا أزور زيـداً وعمـراً





الجود




إذا لم تجودوا والأمور بكم تمضيوقد ملكت أيديكم البسط والفيضـا

فماذا يرجـى منكـم إن عزلتـموعضتكم الدنيـا بأنيابهـا عضـا

وتسترجـع الأيـام مـا وهبتكـمومن عادة الأيام تسترجع القرضا





حقوق الناس




أرى راحة للحـق عنـد قضائـهويثقل يوماً إن تركت علـى عمـد

وحسبك حظاً أن ترى غير كـاذبٍوقولك لم اعلم وذلك مـن الجهـد

ومن يقض حق الجار بعد ابن عمهوصاحبه الأدنى على القرب والبعد

يعش سيداً يستعذب النـاس ذكـرهوإن نابه حق أتـوه علـى قصـد





منتهى الجود




يا لهف نفسي علـى مـال أفرقـهعلى المقلين من أهـل المـروات
إن إعتذاري إلى من جاء يسألنـيما ليس عندي لمن إحدى المصيبات



فساد طبائع الناس




ألم يبق في الناس إلا المكر والملقشوك ، إذا لمسوا ، زهر إذا رمقوا

فإن دعتك ضـرورات لعشرتهـمفكن جحيماً لعل الشـوك يحتـرق





حصيد البدع




لم يبرح الناس حتى أحدثـوا بدعـاًفي الدين بالرأي لم يبعث بها الرسل
حتى استخـف بديـن الله أكثرهـموفي الذي حملوا من حقـه شغـل





الأمراض من ثلاث




ثلاث هـن مهلكـة الأنـامأوداعية الصحيح إلى السقام
دوام مـدامـةٍ ودوام وطءٍوإدخال الطعام على الطعام





مدارة الحساد




وداريت كل الناس لكن حاسديمدارته عـزت وعـز منالهـا
وكيف يداري المرء حاسد نعمةٍإذا كان لا يرضيه إلا زوالهـا





مرارة تحميل الجميل




لا تحملـن لمـن يمـنمن الأنام عليـك منـة
واختر لنفسـك حظهـاواصبر فإن الصبر جنة
منن الرجال على القلوبأشد من وقـع الأسنـة





المنــة




رأيتـك تكوينـي بمبسـم منـةٍكأنك سر من أسـرار تكوينـي
فدعنـي مـن الـمـن فلقـمـةمن العيش تكفيني إلى يوم تكفيني





شح الأنفس




وانطقت الدراهم بعد صمتٍأناساً بعد ما كانوا سكوتـاً

فما عطفوا على أحدٍ بفضلٍولا عرفوا لمكرمةٍ ثبوتـاً





الكفر بالمنجمين




خبرا عني المنجـم أنـيكافر بالذي قضته الكواكب
عالماً أن ما يكون وما كانقضاه من المهيمن واجب




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zraiga34.alafdal.net
 
من أشعار الإمام الشافعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من قصائد الحكمة لإمام الشافعي
» القواعد الذهبية في حفظ القرآن وتدبره والفتح على الإمام
» العقد الثمين في مواقف الإمام علي مع الخلفاء الراشدين
» موقف علماء الجزائر من الإمام محمد بن عبد الوهاب ودعوته السلفية »
» سئل الامام الشافعي رحمه الله تعالى عن ثمانية أمور: واجب، وأوجب، وعجيب، وأعجب، وصعب، وأصعب، وقريب ، وأقرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عوين الزريقة :: الأدبي :: الشعر و القصائد-
انتقل الى: